فيتامين A وأوميجا 3 لعين صحية تمامًا!!

العين أغلى ما يملك الإنسان، فهي تحتاج للعناية الدائمة والمستمرة للمحافظة عليها من الأمراض الشائعة، ويلعب فيتامين أ وأوميجا 3 دوراً مهما في الرؤية وصحة العين عموماً.

العين أغلى ما يملك الإنسان، وتحتاج للعناية الدائمة والمحافظة عليها من الكثير من المشاكل والمخاطر، مثل جفاف العين والشعور بالحرقة أو اللسعة، وثقل الجفون، وتعب العين، بالإضافة إلى الألم والاحمرار والتذبذب في الرؤية، حسبما ذكر موقع Daily Health Post.

ومن الأمراض الشائعة جفاف العين، ويأتي نتيجة مشكلة في نظام تدفق الدموع الذي يتأثر بالرياح والتدخين والهواء الجاف، وعلى الرغم من أن جفاف العين يؤثر فى الأشخاص في أي عمر، فإنه شائع لدى النساء أكثر من الرجال، كما أوضحت منظمة الصحة العالمية أن كل 3 أشخاص فوق عمر الـ65 سيعانون من متلازمة العين الجافة.

ومن أسباب العين الجافة ارتداء العدسات اللاصقة، وتغيّر الهرمونات لدى النساء وقت انقطاع الدورة الشهرية وخلال الحمل، بالإضافة إلى بعض الحالات الطبية كالسكري ومشكلات الغدة الدرقية ونقص فيتامين A.

يعد جفاف العين إشارة إلى أن جسمك جاف وفي حاجة إلى الترطيب عن طريق شرب ما يكفي من الماء، فكشفت مجلة الوقاية الدولية عن أن شرب الماء الذي يحتاج إليه الجسم يساعد في بقاء الأغشية المخاطية حول عينيك رطبة؛ لذا سيكون عليك شرب 8- 10 أكواب من الماء وتقليل الكافيين والابتعاد عن الرياح الموسمية، بالإضافة إلى تقليل كمية الملح في الطعام لكي لا يسبب جفاف الجسم.

وإذا لم يتم علاج جفاف العين في الوقت المناسب، فيمكن أن تواجه ارتفاع العدوى وفقدان الرؤية المؤقت الذي لا يحدث سوى في أسوأ الحالات.

وغالبا لا ننتبه كثيرًا إلى جفن العين، ولكن في الحقيقة تلك المنطقة تحتاج إلى العناية والتنظيف للمساعدة على القيام بوظيفتها التي تتمثل في حماية العين؛ لذا عندما تتبع روتينا للجفن، ستقلل من التهابات العين والتهيجات.
فيجب أن تغسل جفون العين جيدا لكي تتخلص من الزيوت والشوائب من حول الرموش، وهذا يقلل من وجود البكتيريا، ويحمي العين من الاحمرار.

من أجل تنظيف جفونك جيدا، سيكون عليك استخدام قطعة من القماش موضوعة في الماء الدافئ، اتركها على عينيك لمدة دقائق، وبعدها استخدم صابونة أو غسولا آمنا للعين، تدلكه على منطقة الجفن وهي مغلقة، ثم قم بشطفها وتجفيفها.
استخدام الكمادات الدافئة للعين لا يشعرك بالراحة فقط، بل يجعلك تتخلص من الزيوت والشوائب العالقة، ومن ثم تحسين وظيفة الدموع؛ لذا استخدمها على عينيك من وقت لآخر.

وإذا كنت لا تحصل على ما يكفي من الأحماض الدهنية الأساسية، خاصة أوميجا 3، في نظامك الغذائي، فهذا يساعد على الإصابة بمتلازمة العين الجافة؛ لأن أوميجا 3 يساهم في إنتاج الدموع وتحسين جودتها، لذا يمكنك تناول الأسماك الزيتية وبذور السمسم والمكسرات، خاصة عين الجمل؛ للحصول على أوميجا 3.

ويلعب فيتامين (A) دوراً مهما في الرؤية، فلكي ترى الأشياء كما هي، دون أي اضطراب، تحتاج عيناك إلى إنتاج أصباغ معينة حتى تعمل شبكية العين بشكل صحيح، بما في ذلك فيتامين (A)، الذى يعد أحد الفيتامينات المهمة لتغذية عينيك، بما في ذلك القرنية، كما أنه يحمي العين من الجفاف، ومن ثم بعض قطرات العين تحتوي على نسبة من فيتامين A. ووفقًا لدراسة أخرى، قللت مكملات فيتامين (A) من خطر الإصابة بالتنكس البقعي المتقدم بنسبة 25 في المئة لدى الأفراد الذين تزيد أعمارهم على 50 عامًا.

لكي يرى الفرد الأشياء بوضوح ويميزها، تحتاج العيون إلى إنتاج أصباغ معينة لتعمل شبكية العين بشكل صحيح، فنقص فيتامين (A) يوقف إنتاج هذه الأصباغ، ما يؤدي إلى العمى الليلي. إضافة إلى ذلك، يؤدي عدم وجود كمية مناسبة من فيتامين (A) في جسمك إلى تنكس البقعة الصفراء المرتبط بالعمر (AMD)، وهو السبب الرئيسي للعمى في العالم المتقدم..

التعليقات

داخل مقالات متنوعه